mercredi 16 décembre 2015

مكتتبو "عدل 2" يختارون المواقع السكنية في 11 مارس المقبل




+ع  -ع
 صرح وزير السكن والعمران والمدينة، عبدالمجيد تبون، بأن مكتتبي برنامج “عدل 2” سيختارون المواقع السكنية إلكترونيا في 11 مارس المقبل ويستفيدون من شهادة التخصيص في 30 من شهر ماي، أما بالنسبة للمكتتبين المسجلين في البرنامج الأول لسنتي 2001 و2002 فإنهم يتعرفون على الأحياء التي وجهوا إليها في 8 فيفري المقبل، في حين تخلف 34 ألف مكتتب في الترقوي العمومي عن دفع الشطر الثاني.

قال المسؤول الأول عن قطاع السكن إن جميع مكتتبي برنامج “عدل2” سيتمكنون من الوُلوج إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل” بداية من 11 من شهر مارس 2016 من أجل اختيار الموقع السكني، فيما سيستفيدون من شهادات التخصيص في شهر ماي، ويستفيد مكتتبو “عدل 1” بنفس الوثيقة في 8 فيفري.

وأضاف المصدر نفسه لدى استضافته في التلفزيون الجزائري أن عدد المكتتبين في صيغة الترقوي العمومي الذين دفعوا الشطر الثاني من قيمة السكن والمقدر بـ100 مليون سنتيم لم يتعد 12 ألف مكتتب من أصل 46 ألف، وهو ما يعني أن 34 ألف مكتتب تخلفوا عن هذا الموعد. وأفاد تبون بأن المعنيين يعتبرون متخلين نهائيا عن هذه الصيغة، ما يعني إقصاءهم بشكل آلي من البرنامج ونفى أي تمديد في دفع المبلغ. ومعلوم أن المكتتبين الذين يتخلون عن الصيغة بإمكانهم أن يسترجعوا مبلغ الشطر الأول، ينتقص منه 10 بالمائة. أما بالنسبة لتاريخ استلام شهادات التخصيص، فقال المصدر نفسه بأنها ستكون في نهاية الشهر الجاري أو بداية جانفي المقبل.

وفي ملف السكن الاجتماعي، أعلن الوزير عن مباشرة عملية الترحيل بالعاصمة عبر ترحيل عائلات من 15 بلدية بداية من الأسبوع المقبل، والذي يتزامن مع العطلة المدرسية. وحسب المسؤول نفسه، فإن الأمر يتعلق بـ5 آلاف و575 عائلة من بلديات الحراش، حسين داي، الدار البيضاء، الرويبة، باب الواد، بوزريعة، براقي، سيدي امحمد وبئر مراد رايس وأحياء أخرى، مفيدا بأن عملية أُخرى ستنطلق بعد شهر لتُصبح الجزائر العاصمة بذلك، حسب الوزير، أول عاصمة دون قصدير، قبل الانتقال إلى باقي المدن الكبرى على غرار قسنطينة ووهران.

على صعيد آخر، وحول السكن التساهمي، ذكرت الوزارة الوصية في بيان لها أن النتائج النهائية للمسح الشامل المتعلق بورشات إنجاز السكنات التساهمية الذي قامت به مصالح وزارة السكن تشير إلى وجود 8702 مسكن متوقف يجري حاليا التحضير لإعادة ورشاتها للعمل، وشملت هذه السكنات المتوقفة 2415 وحدة، يضاف إلى ذلك 6287 مسكن يقوم بإنجازها مرقون خواص، وتشمل السكنات المتوقفة التي يشرف عليها الخواص 2334 مسكن تخلى عنها المرقون وفقا لبيانات وزارة السكن التي قررت وضع هؤلاء المرقين في قائمة سوداء. ويبلغ عدد هؤلاء المرقين 26 مرقيا، تتوزع مشاريعهم السكنية المتعثرة على 14 ولاية.

وعموما، فإنه تم إنجاز 112517 وحدة في إطار برنامج السكن التساهمي الذي يتضمن 155875 وحدة، أي ما يمثل حوالي 72 بالمائة من البرنامج المسطر.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire